صادق خان: العمدة المسلم الأول في لندن

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 27 أغسطس 2017 - 2:57 مساءً
صادق خان: العمدة المسلم الأول في لندن

صادق خان: العمدة المسلم الأول في لندن

تمكن مرشح حزب العمال البريطاني، صادق خان، الفوز بمنصب عمدة العاصمة البريطانية لندن، ليكون بذلك أول مسلم في القارة الأوروبية يتبوأ هذا المنصب، في الانتخابات المحلية التي شهدتها بريطانيا الخميس الماضي.
وحقق خان المركز الأول بعد حصوله على 56.8% من الأصوات، (مليون و310 آلاف و143 صوتًا) ليفوز على منافسه المحافظ المليونير زاك غولدسميث، (994 ألف و614 صوتًا) وليكون أول مسلم يتقلد منصب عمدة لندن بدلًا، من بوريس جونسون، ذو الأصول التركية.
وهنأ جيرمي كوربين رئيس حزب العمال، خان بهذا الفوز، قائلًا، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، “أهنئك، أنا أتوق للعمل معك، من أجل لندن يتساوى فيها الجميع”.
وخان من مواليد لندن 1970، لعائلة مهاجرة باكستانية، متزوج وأب لطفلتين، وأنهى دراسة الحقوق في جامعة لندن الحضرية (جامعة شمال لندن سابقًا).
خان عضو البرلمان البريطاني عن منطقة توتنج منذ عام 2005، تولى منصب وزير الدولة للاتصالات في حكومة جوردون براون في عام 2008، ليصبح الشخص الثاني من أصول باكستانية الذي ينضم للحكومة البريطانية، وتولى بعد ذلك منصب وزير المواصلات عام 2010، وبعد خسارة حزب العمال الانتخابات، تولى منصب وزير الدولة للعدل في حكومة الظل التي شكلها حزب العمال.
وقطع خان في حملته الانتخابية وعودًا لناخبيه، لحل مشكلة الإسكان بمنح الأولوية لسكان لندن، وليس للمستثمرين الأجانب، في شراء المساكن في المدينة.
وأفرد خان في دعاياته الانتخابية، مساحة لمكافحة التطرف، حيث وصف نفسه بأنه “مسلم يكافح التطرف”، ويؤكد أن أمن سكان لندن الذي تهدده التيارات المتطرفة، يأتي على رأس أولوياته.
تجدر الإشارة، إلى أنَّ عدد سكان العاصمة لندن يبلغ 9 ملايين نسمة، تساهم لوحدها بربع الناتج الإجمالي القومي، وتبلغ ميزانية لندن 17 مليار جنيه إسترليني.

وكالات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة حصاد نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.